الرئيس السيسي خلال تفقد مركز البيانات والحوسبة السحابية
الرئيس السيسي خلال تفقد مركز البيانات والحوسبة السحابية


خاص| حجازي: التنسيق مع الاتصالات للاستفادة من مركز البيانات والحوسبة السحابية

فاتن زكريا

الأحد، 28 أبريل 2024 - 04:30 م

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكومة ووزارة التربية والتعليم والإعلام والمثقفين بضرورة الاستثمار في الإنسان، لأن مصر ليس لديها موارد سوى الإنسان ويجب الاهتمام بتعليمه، مطالبًا المصريين، بضرورة تعليم أبنائهم فنون البرمجة وعلوم البيانات لأهميتها في مستقبل العالم.

من جانبه، أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريحات خاصة لبوابة اخباراليوم، إنه أصدر تعليماته الفورية لقيادات الوزارة بالتنسيق مع وزارة الاتصالات فيما يتعلق بكيفية الاستفادة من مركز البيانات والحوسبة السحابية داخل الوزارة والمدارس، لافتا إلى أن الساعات القادمة سيشهد اجتماعات تنسيقية بين وزارتي التربية والتعليم والاتصالات لمناقشة هذا الأمر .

وأضاف وزير التربية والتعليم، أن التنسيق مع وزارة الاتصالات سيتضمن كيفية الاستفادة من مركز البيانات والحوسبة السحابية في كل مايخص المنصات الخاصة بالوزارة، وقواعد بيانات الوزارة، واستكمال تجهيز المدارس الثانوية بالبنية التحتية التكنولوجية، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من تجهيز 2500 مدرسة ثانوية علي مستوي الجمهورية بالبنية التكنولوجية.

وعن توجيه رئيس الجمهورية بضرورة الاستثمار في الانسان، قال وزير التربية والتعليم، خلال تصريحه الخاص، إن الاستثمار في الإنسان المصري هو أهم ركائز التنمية الاقتصادية في الجمهورية الجديدة، مشيرًا إلى أن هذا الاستثمار شهد طفرة كبيرة بفضل الدعم غير المحدود من الرئيس عبد الفتاح السيسي الذى يضع التعليم بصفة عامة والتعليم الفني بصفة خاصة على رأس أولويات الدولة المصرية، وفقًا لرؤية علمية تشاركية، من خلال التعاون بين جميع مؤسسات الدولة وشركات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني، وكذلك الشركاء من مؤسسات التنمية الدولية.

وأوضح حجازي، أن التعليم حق من حقوق الإنسان، والاستثمار في البشر من أهم مقومات المجتمع الناجح المتقدم، لذا نعمل على عدة محاور ترتكز على توفير تعليم منتج للمعرفة لأبنائنا الطلاب يواكب التطورات العالمية وتمكين المعلمين من خلال تزويدهم بالمعارف الضرورية والقيم والمواقف والمهارات والسلوكيات ليواكبوا التطور المنشود، الذي بدأ تطبيقه منذ عام  2018، طبقا لخطة واستراتيجية الدولة لبناء الانسان المصري .

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قد افتتح اليوم الأحد، مركز البيانات  والحوسبة السحابية الحكومية (P1) بطريق العين السخنة .

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أهمية الحفاظ على دور مصر كنقطة رئيسية لنقل البيانات في العالم، وقال: "إن الدولة أنفقت مليارات الدولارات من أجل تجهيز بنية أساسية متكاملة في هذا الشأن، وأن افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية اليوم يجهز مصر لكي تأخذ مكانها في عالم يتقدم بشكل كبير ومتسارع".

وقال الرئيس السيسي - إن فكرة إنشاء المركز تعتمد على الموقع الجيد لمصر، ولابد أن نستفيد منه على ضوء أن 90 % من الكابلات البحرية الموجودة بالعالم تمر بمصر بوصفها محورا رئيسيا لنقل البيانات والاتصالات بالعالم، وقد بذلت الدولة المصرية سابقا جهودا كبيرة في هذا المجال، وسنواصل العمل في هذا الاتجاه.

وتابع: "من الضروري أن نعمل على تجهيز بنية أساسية متكاملة للحفاظ على مصر كنقطة رئيسة لنقل البيانات بين الشرق والغرب، وقد تم إنفاق مليارات الدولارات في هذا المجال - رغم حالة الغلاء التي نعاني منها - بهدف المشاركة في المستقبل الذي يتقدم فيه العالم بشكل كبير، إننا نجهز مصر لانطلاقة حقيقية بمنتهى السرعة في هذا المجال".

وأضاف الرئيس ، "إن مصر محور رئيسي لنقل البيانات ما بين الشرق والغرب، وأن الحكومة سعت لإنشاء وتجهيز بنية أساسية تدعم خطط الحكومة لتطوير هذا المجال والاستفادة منه، إن مصر أنفقت مليارات الدولارات لتجهيز بينة أساسية تساعد الدولة على انطلاقة حقيقية في مجال الرقمنة بسرعة تتناسب مع التطور الذي يشهده العالم في هذا المجال، وأنه في الماضي، كانت مصر تحفظ بياناتها في الخارج بمبالغ طائلة لكن الآن استطاعت الحكومة توطين بياناتها على أراضيها".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة